أنواع التبرعات والمنح

e-mail icon

أنواع التبرعات والمنح:

تنقسم أشكال الدعم التي يمكن تقديمها للمركز وفق هذا النظام المقترح إلى أربعة أنواع (لا تشمل مشاريع التعاون المشترك مع مؤسسات أجنبية، والتي تخضع لشروط ومعايير أخرى)، وذلك على النحو الآتي:

أولا: التبرعات الفردية والمشتركة

وهي عبارة عن مساهمات مالية وفق معايير معلنة ومنصوص عليها في هذا النظام، من قبل فرد واحد، أو عدة أفراد بشكل مشترك أو عائلة، شريطة الإفصاح عن اسم او أسماء المتبرعين المشتركين في النموذج الخاص بالتبرع للمركز، مع ضمان حق المتبرع أو المتبرعين في نشر اسم المتبرع أو أسماء المتبرعين المشتركين، أو اختيار اسم محدد للنشر، أو عدم الإشارة إلى الاسم، وفق ما المنصوص عليه في نموذج خاص يعبأ لهذه الغاية. ويجوز تقديم التبرع لمرة واحدة سنويا، أو بشكل دوري خلال السنة الواحدة، أو الحفاظ على استمرار التبرع سنويا.

ثانيا: تبرعات المؤسسات والشركات ورجال الأعمال

وهي عبارة عن تبرعات مالية يقدمها رجال أعمال أو مؤسسات أو شركات خاصة، وفق معايير معلنة كما هو منصوص عليها في هذا النظام، وتهدف إلى دعم برامج وأنشطة المركز بشكل عام، ويجوز أن تقدم لمرة واحدة، أو توزع دوريا على مدار عام، أو أكثر، وفق رغبة الشخص أو الجهة المتبرعة، ويمكن أن تكون على شكل تبرع، أو دعم يخضع لتعاقد مكتوب، مع ضمان حق نشر اسم المتبرع أو الجهة المتبرعة، سواء مؤسسة أو شركة خاصة، أو النشر بالاسم الذي يختاره المتبرع أو جهة التبرع، أو عدم نشر أي اسم، وفق نموذج خاص يعبأ لهذه الغاية.

ثالثا: الرعاية

وهي عبارة عن أشكال من الدعم النقدي أو الفني أو اللوجستي أو الإعلامي لأحد المجالات أو الفعاليات الواردة في خطط عمل المركز، مثل المؤتمر السنوي، ورشات عمل، ندوات، أبحاث مقرة وغيرها، في إطار رعاية أفراد أو مؤسسات أو شركات لكل أو جزء من كلفة مثل هذه الأنشطة، وفق معايير معلنة ومنصوص عليها في هذا النظام، مع حق الراعي بالإشارة إلى صاحب التبرع أو عدم نشر الاسم، بالاستناد إلى تعاقد مكتوب مع المركز.

رابعا: المنح السنوية والدائمة

وهي عبارة عن منح لمرة واحدة، أو تقدم بشكل دوري سنويا، لدعم وتشجيع أحد الأنشطة والبرامج المقرة في خطط المركز، أو يقترحها صاحب المنحة، فردا أو مؤسسة أو شركة خاصة، على أن تنسجم مع سياسة وخطط المركز ومجالات عمله، على أن تحمل المنحة - حسب الرغبة - اسم مقدم المنحة، كفرد أو مؤسسة أو شركة (منحة ..... للأعمال البحثية، منحة ..... للباحثين الشباب، منحة ..... التدريب البحثي، منحة ..... دعم الباحثين المتطوعين من طلبة الدراسات العليا في الجامعات...). ويجب أن تخضع المنح لمشاريع أم مبادرات إبداعية جديدة خارج نطاق الخطط الموضوعة لمعايير واضحة، أهمها أن تكون ذات رسالة وأهداف محددة تنسجم مع سياسة وخطط المركز، وأن لا تكون مشروطة لخدمة أجندات لا تنسجم مع استقلالية المركز ونشاطه البحثي، وأن تكون مصادر التمويل مشروعة، وأن تخضع لشروط تعاقد محددة.

طريقة دفع التبرعات والمنح

تودع كافة التبرعات والمنح في حسابات خاصة فرعية تابعة لحساب المركز الرئيسي في البنك، إما عبر التحويل المباشر، أو عبر بطاقات الائتمان، أو الشيكات باسم المتبرع، أو التبرعات النقدية مقابل سندات قبض، وذلك إلى الحساب المخصص لكل من التبرعات والمنح حسب تصنيفها. ويتم بعد مناقشة وإقرار هذا التصور المقترح، وضع الأنظمة المالية الخاصة بذلك وفق معايير القانون والشفافية، إضافة إلى وضع النماذج التي يعبئها كل متبرع حسب نوع الدعم المقدم للمركز.