افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات لمجموعات شبابية من المناطق المهمشة بالخليل

e-mail icon
افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات لمجموعات شبابية من المناطق المهمشة بالخليل
ندوات وحلقات نقاش
-
الخميس, 20 تموز (يوليو), 2017

ينفذه "مسارات" بالتعاون مع مؤسسة "أكشن آيد"

افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات

 لمجموعات شبابية من المناطق المهمشة بالخليل

 

الخليل (خاص): افتتح المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات)، بالتعاون مع مؤسسة "أكشن آيد"، برنامجًا تدريبيًا في التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات العامة لثمانية وعشرين شابًا وشابة من المناطق المهمشة في محافظة الخليل: كرمة، سكة، الكوم، عبده وأمريش، السموع، البلدة القديمة بالخليل.

ورحب قال إبراهيم ابريغيث، مدير المشاريع في مؤسسة "أكشن آيد"، بالمتدربين/ات، مشيرًا إلى أن فئة الشباب تشكل أكثر من 50% من الشعب الفلسطيني، وهي الفئة الناشطة والأكثر فاعلية في مجتمعنا، ولها الحق والدور الأكبر في تشكيل مستقبل الوطن.

وأضاف: إن تمكين الشباب من المعرفة والمهارات اللازمة إلى جانب سبل التحليل المنطقي والتفكير الإستراتيجي حق لهم، وهو الضمان ليأخذوا دورهم في مستقبل الوطن وتطلعات شبعنا للتحرر والاستقلال.

من جانبه، بين سلطان ياسين، عضو مجلس أمناء مركز مسارات، أن هذا البرنامج هو برنامج معرفي مهاراتي يقوم على الحوار وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تهم الشباب الفلسطيني في المناطق المهمشة في محافظة الخليل، ويسعى لتعزيز قدرات الشباب في مجال التأثير على مستوى السياسات العامة الشبابية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وأشار إلى الجهود التي يبذلها "مسارات" من خلال البرامج المختلفة التي ينفذها، من أجل المساهمة في تطوير بيئة أفضل لتلبية مطالب الشباب واحتياجاتهم ضمن الإطار الوطني العام، من خلال توظيفهم للعديد من التقنيات والمهارات والمعارف التي تمكنهم من التأثير في السياسات العامة في مجالاتها المختلفة. مثمنًا التعاون مع مؤسسة "أكشن آيد" في تحقيق هذه الغاية.

ويتضمن هذا البرنامج التدريبي 17 لقاء، تشمل موضوعات: السياق الوطني: أين نحن وإلى أين  نريد أن نصل وكيف نحقق ما نريد؟؛ السياسات العامة؛ التفكير الإستراتيجي وأداوته؛ الخطة الإستراتيجية؛ البدائل؛ نظرية التغيير؛ الفضاء الثالث؛ فهم السياسات الصهيونية وكيفية مواجهتها؛ الحراكات الشبابية والرؤية الاستراتيجية؛ الدعم والمناصرة؛ أوراق الحقائق  Fact sheet، إضافة إلى عقد لقاءات حوارية تجمع الشباب الفلسطيني من مختلف التجمعات.