افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات لموظفي دوائر المنظمة

e-mail icon
افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات لموظفي دوائر المنظمة
ندوات وحلقات نقاش
-
الثلاثاء, 18 تموز (يوليو), 2017

ينفذه "مسارات" بالتعاون مع دائرة الثقافة والإعلام

افتتاح برنامج تدريبي في التفكير الإستراتيجي والسياسات

 لموظفي دوائر المنظمة

 

رام الله (خاص): افتتح المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات) برنامجًا تدريبيًا في التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات العامة لثمانية عشر موظفًا من مختلف دوائر منظمة التحرير الفلسطينية، من خلال التعاون مع دائرة الثقافة والإعلام.

ورحب هاني المصري، مدير عام مركز مسارات، بالمتدربين، مبينًا أن هذا البرنامج هو برنامج معرفي يقوم على الحوار وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا التي تهم الفلسطينيين، على أساس توظيف المعرفة من أجل خدمة مصالح الشعب الفلسطيني وأهدافه الوطنية، مشيدا باهتمام دائرة الثقافة والإعلام بتطوير قدرات ومهارات الكوادر العاملة في دوائر المنظمة.

وثمنت د. حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، التعاون مع مركز مسارات في هذا المجال، مؤملة أن يساهم هذا البرنامج في تطوير قدرات موظفي المنظمة بما يخدم تطويرها وتجديدها، وخلق حالة من الإبداع، وبخاصة في مجال التفكير الإستراتيجي وإعداد السياسات ارتباطا بالسياق الفلسطيني. وأضافت أن هذا البرنامج يندرج ضمن سلسلة من الدورات التدريبية والتثقيفية التي تقوم بها المنظمة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني للنهوض بقدرات موظفي دوائر المنظمة، بما ينعكس على تطوير الأداء ومهارات تحليل واقتراح السياسات والتأثير الإيجابي على صانعي القرار.

وبين خليل شاهين، مدير البرامج في مركز مسارات، أن هذا البرنامج يأتي ضمن عدد من البرامج التدريبية التي ينفذها المركز، فالبرنامج الرئيسي يشتمل على 180 ساعة تدريبية على مدار ثمانية أشهر، ويتضمن إنتاج أوراق تقدير موقف وتحليل سياسات، إضافة إلى برامج أخرى تراعي فئات مختلفة، حيث سيبدأ المركز الأسبوع القادم بتنفيذ برنامج تدريبي حول التفكير الإستراتيجي والسياسات العامة لفئات مهمشة في الخليل، وخاصة مناطق (ج) والبلدة القديمة.

ويتضمن هذا البرنامج 12 لقاءً تدريبيًا، تشمل موضوعات: السياق الوطني الفلسطيني، أين نقف الآن، وإلى أين نريد أن نصل، وكيف نصل إلى ما نريد، والخيارات الإستراتيجية، والأسس الموجهة لإعادة بناء منظمة التحرير؛ نظريات التغيير والتأثير ومناهج ومدراس التفكير الإستراتيجي؛ المشروع الصهيوني .. منظومات السيطرة وسياسات المواجهة والتفكيك؛ التفكير الإستراتيجي والدراسات المستقبلية، إضافة إلى مقدمة حول إعداد أوراق تحليل السياسات وتقدير الموقف.

يشار إلى أن مسارات ينفذ للعام الثالث على التوالي البرنامج التدريبي "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي"  بواقع 180  ساعة تدربيية، ويضم متدربين من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 48، وتم تصميمه على يد مجموعة من الخبراء ليتم تنفيذه من خلال بيئة التعلم المهجّن، من حيث وجود لقاءات وجاهيّة "صفيّة"، ولقاءات إلكترونية تتيح للمتدرب التفاعل معها عن بعد وتلقي التغذية الراجعة والإشراف من قبل المدرب.

ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد المتدربين بتقنيات الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي من الناحية الإجرائية والعملية، وإتاحة المجال لممارسة مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي والمستقبلي في مجال السياسات العامة وإعداد التقارير الإستراتيجية، إضافة إلى تدريب المشاركين الشباب على إعداد تقارير وأوراق تحليل السياسات العامة وتقدير الموقف وتحليل الجمهور المستهدف وكيفية التأثير لإحداث التغيير.