المنظومة المعرفية في التفكير السياسي الفلسطيني

e-mail icon
المنظومة المعرفية في التفكير السياسي الفلسطيني
عبد الرحمن التميمي
مقالات
-
الاثنين, 28 أيلول (سبتمبر), 2015

تعتبر مكونات تشكيل المنظومة المعرفيه حول أي موضوع هي القاعدة الأساسية لإنتاج التفكير وهي المتحكم الرئيسي في مسار التفكير وفي قدرته على اتخاذ القراروالمتتبع  لتفكير السياسي الفلسطيني على جميع المستويات سواء المستوى الحزبي او الرسمي وحتى المجتمع المدني يرى أن تشكيل المنظومة المعرفية لتأسيس لاتخاذ قرار ينقصة ليس التراكم والتكامل فحسب بل يعتريه عوار في مناحي كثيرة اهما:-

1. النمطية: يلاحظ على المنتج السياسي الفلسطيني تراكم النمطية واستخدام نفس المعطيات التي لا تؤخذ بعين الاعتبار فيها أن المعطى او ما يعرف (Data) أنها كائن حي يتطور ويتغير ويكون قوياً احياناً وضعيفاً احياناً اخر وذو فائدة احياناً وعديم الفائدة احياناً اخرى. ولهذا  فإن المعطى ليس لحظي  وانما ذو مسار زمني ومجوم  بعوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية متغيرة.

2. التفكير الخطي: الظواهر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها لايجكمها  بالعادة المسار الخطي بل هو متعرج صعوداً وهبوطاً ومتقطع في احيان اخرى فالارتكاز على أن الظواهر خطية ومستمره  يقود الى حوار كبير في التفكير.

3. مجموع الاجزاء أكبر من الكل : فمجموع العلاقات الدوليه في النظام الدولي اكبر بكثير من اجزاءة (أي العلاقات الثنائية أو الثلاثية) . وهي اجزاء متاشكبة ومتعارضة ومتقطعة ومرئية وغير مرئية.في حين ان الحسابات الفلسطينيه داءما تخضع لمجموع جبري لهذه العلاقات

4. التعميم : هناك ظاهرة خطيرة في المنظومة السياسية الفلسطينية وهي التعميم فمنها يحكم على امريكا اللاتينية بأنها كتلة واحدة وعلى  الدول الاسلامية انها كتلة واحدة متجانسة وقد ثبت في كثير من الاحيان ان التعميم خاطئ وقاصر عن منهم كثير من الاحداث.

5.  التكرار السلبي: استخدام نفس التقنيات  في التفكير في كافة الاغراض عوار كبيريقودالى تكرار سلبي في اتخاذ القرار واحياناً ليس سلبياً فقط بل ضار ولعل المثال الابرز هو الافتراض الدائم ان المفاوضات هي الحل وان تجميع نفس المعلومات واستخدام نفس الادوات قد يقود الى شيئ مختلف.

6. التكديس لا التراكم: التكديس عملية غير منتظمة في التفكير (تكديس معلومات غير منهجية) فيما التراكم هو بناء على اسس يقود الى شكل البناء المعرفي المنوي تصميمه.

7.  التكاملية : إن الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئة وغيرها تتطلب نظرة تكاملية أي أن نرى كافة المعطيات حول هذه الظاهرة مجتمعة وهذا  يقود الى فهم  اين  تتتحرك الظاهره  وفي أي مسار.

أخيراً أن التفكير السياسي الفلسطيني يتضمن التجارة بالمفرق التي قد تربح احياناً ولكنها بالمجمل تجارة خاسرة.