سياسة التبرع

e-mail icon

الأهداف:

1) تعزيز رسالة المركز، بصفته مركزا فلسطينيا، يهتم بجوانب البحث واقتراح السياسات التي تهم الفلسطينيين وقضيتهم الوطنية وروايتهم التاريخية وذاكرتهم الجمعية، أينما كانوا، ويتخذ من مدينة رام الله مقرا رئيسيا له. والمركز إذ يلتزم بهذه الرسالة في خططه وبرامجه، فإنه يطمح إلى تفعيل وتوسيع الالتزام المادي والمعنوي بدعم رسالته هذه من فئات الفلسطينيين في الوطن والشتات، أفرادا ومؤسسات وقطاعا خاصا، بما يقدم نموذجا رائدا بشأن توظيف الجهود والطاقات الفلسطينية في دعم مراكز البحث الفلسطينية.

2) ضمان توسيع نطاق الداعمين لخطط ومشاريع وبرامج المركز، بما يشكل رافدا مهما للممولين الرئيسيين لموازنة المركز السنوية، ويضمن الاستدامة في عمله دون الحاجة لتمويل أجنبي، كما يفتح آفاقا لتوسيع العمل في مجالات البحث واقتراح السياسات التي تهم الشعب الفلسطيني في مختلف تجمعاته.

3) تعزيز استقلالية المركز، بما يعزز إطلاق وتحرير عملية البحث والتفكير في شتى جوانب عمل المركز، من خلال توسيع وتنويع الدعم المادي والمعنوي غير المشروط المقدم للمركز، لاسيما بتعزيز الأجندة الوطنية الفلسطينية في رسالة المركز وخططه ووسائل وقنوات تمويله، بعيدا عن اشتراطات وأجندات التمويل الأجنبي.

المعايير العامة

1) المعيار الأساسي الذي ينظم تلقي المركز للدعم هو الإيمان برسالته وأهدافه وتحقيق أقصى درجات الفائدة والتأثير من وراء تنفيذ خططه وبرامجه ومشاريعه المقرة، والتي تحظى بالأولوية في توجيه الدعم إليها.

2) يرفض المركز أي تمويل، على شاكلة تبرعات أو منح أو رعاية، يقترن بفرض شروط سياسية أو أيديولوجية لا تنسجم مع أهداف المركز وخططه، أو تضع قيودا على حرية البحث والتفكير، أو تشكل انتهاكا وخرقا للقانون.

3) تهدف أشكال الدعم، سواء التبرعات الفردية والمشتركة، أو المنح، أو الرعاية، لتعزيز دور المركز في تنفيذ خططه وبرامجه المقرة، وينطلق قبول أي دعم، مثل المنح التي قد ترتبط بمشاريع جديدة مقترحة خارج نطاق ما هو مقرر (مثلا منحة لدعم باحثين شبان، منحة رعاية باحثين من طلبة الدراسات العليا، منحة لدعم البحث بشأن قضية ما..) بتوفر شروط ومعايير محددة، أهمها انسجام أهداف وفكرة الدعم مع رسالة وأهداف المركز والإيمان بتعزيز دوره بعيدا عن الاشتراطات والأجندات التي لا تخدم استقلالية المركز ونشاطه البحثي.

4) ضمان أسس الشفافية والمساءلة والتقييم العلمي والإشهار، وفق القانون والنظام الأساسي للمركز، في كافة المعايير المالية والإدارية ذات العلاقة بشتى أشكال الدعم المقدم للمركز، مع الالتزام بحقوق الداعمين ماليا ومعنويا

5) تعزيزا للمعايير آنفة الذكر، يلتزم المركز في كافة حالات الدعم بالشروط الآتية التي أقرها مجلس الإدارة:

      أ) أن يكون دور المركز واضحًا دون لبس أو غموض.

     ب) أن تكون سمعة الجهة التي ستمول أو ستشارك في التمويل جيدة ومن مصادر مشروعة.

ج) الحفاظ على استقلالية المركز وضمان عدم مشروطية التمويل.

د) أن يساهم المركز بنسبة تحدد في كل مشروع جديد، خارج خططه الموضوعة، ويمكن أن يوجه له الدعم (مثل المنح ذات الغايات المحددة)، بحيث يكون شريكًا شكلًا ومضمونًا.

هـ) أن ينسجم أي مشروع يتم دعمه مع التوجهات العامة للمركز ومع خططه الموضوعة، لاسيما من حيث خدمة الشعب الفلسطيني وقضيته وحقوقه الوطنية.