مسارات يصدر كتاب "فلسطين ... رؤى إستراتيجية سياساتية"

e-mail icon
مسارات يصدر كتاب "فلسطين ... رؤى إستراتيجية سياساتية"
ندوات وحلقات نقاش
-
الثلاثاء, 30 كانون الثاني (يناير), 2018

 

البيرة، غزة (خاص): أصدر المركز الفلسطيني لأبحاث السّياسات والدّراسات الإستراتيجية (مسارات) كتابًا جديدًا تضمن وقائع وأوراق المؤتمر السنوي السادس " فلسطين ... رؤى إستراتيجية سياساتية"، الذي نظمه المركز في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وهذا الإصدار الـ (38) للمركز.

ويحتوي الكتاب على 27 ورقة تناولت مستقبل القضية الفلسطينية في ظل تطورات وتحديات الصراع وواقع التجزئة، والخيارات الإستراتيجية وسياسات العمل الوطني، وعلى رأسها خيارات ومتطلبات إعادة بناء الوحدة الوطنية، وسيناريوهات الحلول المطروحة والسياسات الفلسطينية المطلوبة، وتحديات العمل السياسي في أراضي 48، والمشروع الوطني الفلسطيني، ومتطلبات إعادة بناء الحقل السياسي الوطني، وتحديات ومقومات النهوض الوطني، إضافة إلى المبادرات وأشكال العمل الجديدة في الفضاء الثالث.

واكتسب المؤتمر أهمية استثنائية كونه أخذ شكلاً جديداً من خلال دعوة قادة الصف الأول لتقديم رؤاهم الإستراتيجية وخطة العمل التي يسيرون عليها أو يقترحون الأخذ بها، وكونه عقد في لحظة فاصلة بين مرحلتين؛ مرحلة اتفاق أوسلو التي وصلت إلى طريق مسدود، ومرحلة التحول باتجاه بلورة إستراتيجية سياسية ونضالية قادرة على تغيير المسار السابق، وإعادة إحياء القضية الفلسطينية، وإحباط خطط وسياسات تعميق الاحتلال والضم والاستيطان الاستعماري.

وهدف المؤتمر إلى مواصلة إسهامه في النقاش الدائر حول الأهداف الوطنية الفلسطينية القابلة للتحقيق في هذه المرحلة، وخطة العمل القادرة على تحقيقها، مع الحذر من وضع مهمات وأهداف أقل أو أكثر مما يمكن تحقيقه.

 

لتحميل الكتاب أو قراءته ... اضغط/ي هنا