مسارات يعقد اختبار القدرات لبرنامج السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي

e-mail icon
مسارات يعقد اختبار القدرات لبرنامج السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي
ندوات وحلقات نقاش
-
الأحد, 21 شباط (فبراير), 2016

 

البيرة، غزة: تحضيرًا لبدء تنفيذ برنامج السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي، عقد المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات) في مقرّيه بالبيرة وغزة اختبار القدرات للمتقدمين للالتحاق في البرنامج. واستقبل المركز مائة وعشرة طلبات للالتحاق من كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي 1948، وأعلن أنه وفقًا لنتائج الاختبار سيتم تحديد قائمة مصغرة ستكون مرشحة للمقابلة الشخصية، ومن ثم تحديد قائمة المقبولين للالتحاق بالبرنامج الذي من المتوقع البدء بتنفيذه بداية شهر آذار 2016، وسيلتحق بالبرنامج 24 باحثًا/ة شابًا/ة موزعين على الضفة الغربية والقدس، وقطاع غزة، وأراضي 1948.

يشار إلى أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تعريف المتدربين/ات الشباب بتقنيات الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي من الناحية الإجرائية والعملية، وإتاحة المجال لممارسة مهارات التفكير والتخطيط الإستراتيجي والمستقبلي في مجال السياسات العامة وإعداد التقارير الإستراتيجية.  كما يهدف إلى تدريب المشاركين/ات الشباب على إعداد تقارير وأوراق تحليل السياسات العامة وتقدير الموقف.

وتم تصميم البرنامج على يد مجموعة من الخبراء ليتم تنفيذه من خلال بيئة التعلم المهجّن (Blended learning)، من حيث وجود لقاءات وجاهيّة "صفيّة" – لقاء وجاهي واحد في الأسبوع، ولقاءات إلكترونية تتيح للمتدرب التفاعل معها عن بعد وتلقي التغذية الراجعة والإشراف من قبل المدرب.

وينفذ البرنامج كرزمة كاملة بكافة وحداته التدريبية طوال فترة التدريب، حيث ستخصص الفترة الأولى من البرنامج (آذار - آب) 2016 للقاءات الصفية والإلكترونية، بينما ستخصص الفترة (أيلول – تشرين الأول) لتفرغ المتدربين لاستكمال إنتاجهم المعرفي (أوراق تحليل سياسات، أوراق تقدير موقف) كمتطلب أساسي من متطلبات البرنامج التدريبي.