"مسارات" يعقد جلسة تقييمية لبرنامج "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي"

e-mail icon
"مسارات" يعقد جلسة تقييمية لبرنامج "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي"
ندوات وحلقات نقاش
-
الخميس, 12 تشرين اﻷول (أكتوبر), 2017

 

البيرة، غزة (خاص): عقد مركز مسارات جلسة تقييمية للدفعة الثالثة (2017) من البرنامج التدريبي "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي"، في مقري المركز في البيرة وغزة.

وناقشت الجلسة المحتوى التدريبي، ومدى الحاجة إلى إضافة وحدات تدريبية للبرنامج تقتضيها مصلحة تحقيق أهدافه، وتطوير المحتوى بما يتماشى مع التطورات السياسية. كما قيّمت أساليب التدريب القائمة، واقتراح أساليب جديدة.

وتأتي هذه الجلسة في سياق التحضير للدفعة الرابعة التي سيُعلن عنها خلال نهاية هذا العام.

ويرمي البرنامج إلى التدريب على مهارات التحليل السياسي والإستراتيجي، وتحليل وإعداد السياسات العامة، ووضع خطط عمل إستراتيجية تتعامل مع قضايا مختلفة، تعوض النقص في توفر مهارات وقدرات بحثية، خصوصًا لدى الجيل الشاب.

ويهدف إلى تعزيز التفكير الإستراتيجي في السياق الفلسطيني، وبخاصة بشأن آفاق حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتعزيز المشاركة الديمقراطية والسياسية للشباب، من خلال الاستمرار في تعزيز وتنمية التفكير الإستراتيجي لدى الشباب ومشاركتهم في بلورة واقتراح الخيارات والبدائل المتاحة أمام الفلسطينيين.

ويتضمن البرنامج ثماني وحدات تدريبية بواقع (320 ساعة تدريبية) تتكامل فيما بينها لتحقيق أهدافه، وتشمل: التفكير الإستراتيجي وتحليل السياسات في الإطار الوطني والسياسي العام، وتوضيح المفاهيم وخريطة الإنتاج المعرفي للمتدربين، ومهارات متقدمة في البحث النوعي والتعامل مع المصادر، ومهارات في تحليل الجمهور وآليات التأثير، والمنظومة المعرفية للتفكير الإستراتيجي الممنهج، وصنع وتحليل السياسات العامة، وتقدير الموقف/تحليل الوضع، إضافة إلى جلسات لتطوير إنتاجات المتدربين.