مسارات

مجموعة دعم وتطوير المصالحة الفلسطينية إطارٌ وطنيٌ تعدديٌ ومفتوحٌ للحوار، بمشاركة مختلف ألوان الطيف السياسي والاجتماعي.  وتهدف إلى المساهمة في إزالة العقبات والعراقيل أمام المصالحة الوطنية من أجل تحقيق إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة على أسس وطنية وديمقراطية، وتجسيد شراكة حقيقية تمكن الشعب الفلسطيني من زج جميع طاقاته وكفاءاته وإبداعاته في مجرى قادر على تحقيق أهدافه بتقرير المصير وإنهاء الاحتلال والعودة والاستقلال الوطني.

المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية- مسارات

مسارات مركز فلسطيني مستقل متخصص في بلورة السياسات والدراسات الإستراتيجية، ويركز على تطوير بدائلَ موضوعيةٍ وديمقراطيةٍ، وذلك من خلال تضييق الفجوة بين المعرفة وصناعة القرار في المؤسسات الرسمية والأهلية؛ ووضع السياسات وتقديم تحليلات ودراسات إستراتيجية تتميز بالعمق والمهنية، ومناسبة من حيث واقعيتها وإمكانية تطبيقها وزمن تقديمها.

رسالة المركز

إن رسالة المركز الإستراتيجية والمستقبلية هي المساهمة في إنجاز الحقوق الوطنية الفلسطينية عن طريق إصدار أبحاث ودراسات إستراتيجية في المجال السياسي وأبعاده الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية، والتعاون الشامل والمباشر مع الأفراد والهيئات والمؤسسات المعنية بمجال أبحاثها، على أسس علمية مدروسة معتمدة على المنهج العلمي في الفكر والبحث والتطوير من قبل وحدات المؤسسة المختلفة.

أهداف المركز

 يهدف المركز إلى:

  • إنتاج البحوث التحليلية والدراسات الإستراتيجية ذات النوعية المتميزة المعمقة حول البدائل والخيارات السياسية، بما يثري ويحسن عملية اتخاذ القرار السياسي الفلسطيني.
  •  تزويد المعنيين بالتحليل والمشورة المتخصصة حول أوجه السياسات والإستراتيجيات السياسية القصيرة والبعيدة المدى، وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، مع اهتمام خاص بتوفير التحليلات وأوراق الموقف السريعة المدروسة والمتخصصة حول المتغيرات الطارئة على الساحة السياسية.
  •  العمل كحلقة وصل بين البحث الأكاديمي والسياسات العامة، وكمنبر للنقاش العام حول القضايا السياسية، من خلال نشر نتائج البحوث ووسائل أخرى.
  • اجتذاب الفلسطينيين المؤهلين وغيرهم من المختصين في الأبحاث والإستراتيجيات السياسية للبحث في القضايا السياسية التي تهم الشعب وصناعة القرار الفلسطيني.
  • الإسهام في تطوير الإنتاج الفكري الجاد والمهني وتطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية والسياسية.
  • بحث ودراسة القضايا الإستراتيجية السياسية ذات البعد الوطني المرتبطة بفلسطين والصراع العربي – الإسرائيلي وتفاعلاتها الإقليمية والدولية.
  • المشاركة في تعزيز الوعي المرتبط بالقضايا والأولويات الفلسطينية، وذلك من خلال الأنشطة العلمية وتنظيم الندوات والمحاضرات والحلقات الدراسية واستطلاعات الرأي وورش العمل المتخصصة والمؤتمرات ذات الصلة بعمل المركز واهتماماته البحثية.
  • الإسهام في تطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية والشبابية.
  • الاستفادة من جميع القدرات والمهارات المتوفرة لدى أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، خاصة المختصين منهم في الأبحاث والإستراتيجيات السياسية، وتوجيهها للإسهام في تراكم المعرفة في القضايا التي تهم الشعب وصناعة القرار الفلسطيني.
  • التركيز على تشخيص واقع الشباب واقتراح الحلول وآليات العمل والبرامج الكفيلة بتطوير وتوسيع مشاركة الشباب في صنع القرار المتعلق بمستقبلهم وبتنمية المجتمع.

لقد تم إحداث نقلة نوعية من خلال تأسيس المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية - مسارات الذي استند إلى تجربة وإنجازات المركز الفلسطيني للإعلام والأبحاث والدراسات – بدائل، وذلك من خلال الشروع في تأسيس مؤسسة بدأت بالعمل منذ 1 نيسان 2011، وحصلت على شهادة تسجيل من وزارة التربية والتعليم العالي رقم 4/م.ب.ع/11 بموجب نص المادة 23 من قانون التعليم العالي رقم (11) للعام 1998 بتاريخ 22 أيار 2011.

لقد عقدت الهيئة التأسيسيّة للمركز اجتماعين تشاوريين في نهاية أيلول عام 2010 وآذار 2011 أقرّا الوثيقة التأسيسيّة والنظام الأساسي للمركز، وتم اختيار هيئة مكتب مجلس الأمناء، وثم عقد مجلس الأمناء اجتماعه الأول في كانون الثاني 2012، ويعتمد المركز بصورة أساسية على تمويل فلسطيني مقدم من شخصيات وطنية فلسيطينية.

 

للإشتراك في القائمة البريدية للموقع أدخل